رد على تدوينة استحمارية

قامت احد اثلاث الثلاثي المرح بجبدان سيرتي و سيرة غيري في تدوينة ملحمية على موضوع الحملة الفايسبوكية للاستزبار و قالت على المنضمين للمجموعة هاذي برشة كلام لا يندّى له جبين احد في الحقيقة لاننا استانسنا بيهم و بطريقة كلامهم...

المهم ,في التدوينة هاذي باش نوضح سبب وجودي في المجموعة هاذيكة و سبب قولي ما قلت، رغم اني نعرف اللي انا مانيش مطالب بهذا خاصة كي يبدى التوضيح موجه لكمشة ملاهط ( اللي الى حد الان بان من تملهيطهم كان الجانب الفكري و الاخلاقي... و هانا في انتظار الجوانب الاخرى)
لكن انا هاني باش نحكي كون مام ، بالكشي يستزبرو شوية و يرحمو رواحهم و ينحيو الكرافات اللي لابسينها ديمة و يتعلمو يعيشو...و زادة باش البعض ما يقراش التدوينة و يبدى يرمي في الاحكام جزافا..

بون قبل ما نبدى, نحب نعاتب
و نلوم على كاتبة التدوينة بكل ود -على اساس اني من الكليونات المحتملة نهار اخر- انو ما يجيش تحكي على عبد و تقول عليه كلام من اي نوع دون معرفة العبد هذاكة كيفاش يخمم و كيفاش يغزر للدنيا...

المهم، بالنسبة لكلمة استزبار، وغيرها من الكلام اللي يحسبوه برشة عباد كلام
بذيء، كتبت تدوينة قد راسي وضحت فيها نظرتي "للكلام الزايد" و كيفاش نتعامل معاه.. و قلت فيها ما معناه ان بالنسبة لي "استزبار" و "ترقي" و "تحسّن" و "تَطوّر"... كلها تؤدي نفس المعنى بالنسبة لي...
وبناء عليه تولي حملات "الاستزبار" اهم و اشد منفعة من حملات الاستغفار اللي لا تمثل سواء
حملات باش يلموا عباد و يمارسوا مع بعضهم و في بعضهم نوبات استمناء ديني...

كذلك انا كنت في تدوينة سابقة باسم "حى على الجهاد ،حي على الكوناكسيون" حكيت فيها موقفي من الغباء المدقع في الحملات من النوع هذا و اللي برشة بهايم من المنخرطين فيها يسخايلو رواحهم
كي يكليكيوعلى رابط الانضمام و يكتبو باعلى صوت في الكلافيي بعض من الدعاء و الايات القرآنية, انهم باش يدخلو للجنة.كوم و ,علاش لا , يوليو نهار اخر يشاتيو مع الحور عين و و تعملّو ستريبتيز في الكام...
اذن دخولي لمجموعة تعملت كرد تمقعيري على مجموعة انا ضدها، هو دخول مبرر و ماهوش مجرد تجريح لمشاعر البعض او المس بمقدسات البعض الاخر... التفوريخ من النوع هذا - اللي انتي مغرومة بيه- انا ما نستعملوش..


هاذوما كانوا اهم اسباب انضمامي للمجموعة, خلاف سبب اخر مهم ايضا و هو "الضحك" اللي ماذابيا نسألك عليه و نقلك : ايـن انـت مـنـه...

و عندي سؤال اخر حول حاجة صغيرة في تدوينتك الملحمية. توة التصاور اللي حطيتهم, مكتوب فيهم اسماءنا و الكلام الي قلناه... اذن علاش تعاود تكتب في اسامينا بالبنط العريض ؟؟ زعمة زعمة هاي الليستة متاع عملاء الشيطان براو تصرفو معاهم... ؟؟
ديجا الفازة فكرتني بمجموعة من المخرتلين كيفك تزعمو حركة التقصي من زنادقة العصر، عملو ليستة فيها اسامي بعض الدكاترة و المثقفين و قالو اللي لازمهم يتوبو سينون مزمرة عليهم....


اذن يا "تعفيط عبر التاريخ" المرة الجاية احرص على انك تحاول تعرف و لو القليل عن العباد قبل استعمال اساميهم و كلامهم و صورهم في فرقعاتك التدوينية, و كلامي هذا موجه ليك و لباقي الثلاثي و اذيال
كم كيما المسمّى ابن الجنوب و في رواية اخرى فوزي مسعود و كذلك ابو العربي و غيرهما...

بون نعرف انا ان كلامي هذا ما عندوش حتى تأثير فيك و في اللي كيفك على خاطر العباد اللي من نوعيتك انتي مغرومين كان بالتعميم و و ايجاد نقطة واحدة مشتركة ما تعجبهمش بين مجموعة من الناس و بناء عليها و على عقلهم المريض يحطوهم الكل في طابور واحد.... لكن برّا بركة، بطبيعتي اليوم فاضي شغل...


خواطر تدوّر الخواطر

في الويكاند هذا شاءت الاقدار اني نمشي مع زوز اصحابي لقليبية بما انو واحد منهم باش يطلع يعزف في حفل صغير غادي.. و زيد عندنا صاحبنا اخر قليبي يخدم D.J تطوع باش يقوم بمهة الوصل بين الوصلات الموسيقية و يعمل بهجة في المكان...

انا مانيش باش نحكي لا على الحفلة اللي تعدات باهية و كيفاش عباد من مختلف الشرائح العمرية
جاو و قعدو يسمعو في شباب صغير يغني في نقشات متاع راديوهاد و بينك فلويد ومانيش باش نشكي من بعض "الجهوية" اللي عرضتنا غادي و كيفاش بعض التاكسيات استغلو جهلنا بنظام "التاكسي بالبلاصة" متاعهم و قلبونا...

لكن باش نحكي على خاطرة دورتلي خواطري وقتلي انا قعدت وحدي على سور قصير متاع القهوة نغزر للبحر و نستنى في اصحابي يرجعو من رحلة البحث عن السارفور باش يخلصوه في الماكلة اللي كليناها و قهاوينا...

فبينما انا نحوس بعينيا في مجالي البصري الممتد بين ساقي اللي تتدلدل و بين الحرف متاع الافق, ريت قطعة حبل جايبها بحر واحلة بين الحجر في الماء... ظهرلي منظرها كيما المشنقة... و ديراكت جا في مخي مشهد احدهم و هو مربوط بحبل في رقبتو و معلّق يدلدل في ساقيه....
و في تلك اللحظة بالذات تبربش مخي و سألت نفسي سؤال غبي : علاش العبد كي يشنقوه يموت ؟؟

بون انا ماعرفتش علاش حسيت انو السؤال غبي.... هل انو غبي لأنّي نعرف منذ سنوات طوال كيفاش الشنق يؤدي الى الموت و بالتالي يصبح سؤالي مجرد تضييع للوقت ؟ او لأنّي ما عنديش شكون من معارفي صارتلو شنقة قبل و نجم نسألو و يوضحلي العملية كيفاش تصير...

لكن مخي اللي ما فهمش اني في شبة عطلة اصر على انو يلقى اجابة تواتي ميولاتو السوداوية و بناء عليه اطلق انذار النيكوتين و مع ثاني كمية من السيڨارو ، غمغم مخي و قالي :

المشنوق يموت من قهرتو و حزنو عالارض اللي كان واقف عليها... و بعدوه عليها و عجزو عن فعل اي شي حيال ذلك...
و اللي يضاعف مأساتو هو انو لا ينجم يمسها و لا يحط ساقيه عليها رغم قربو منها...
المشنوق المتدلدلة سيقانه, يعاني من حرمانو من الاحساس اللي استانس بيه منذ اول خطواته...
الاحساس بوجود ارض صلبة ما ترخش بيه، ينجم يبقى يمشي و يجري و ينڨز عليها لين يحقق مرادو و يهبط لقشة من السماء...

كل معاناة المشنوق في اللحظة هاذيكة تتلخص في كونو ما تعلمش يمشي و يجري و ينڤز.... بعيد عن الارض...
.......

و عند اشارة دراشكون، يلقى المشنوق روحو معلق في الهوا... الهوا في البلايص الكل... على يمينو و يسارو ثمة كان الهوا... و من فوقه و
من تحته ثمة كان الهوا... و كذلك من امامه و خلفه...
كلو هوا في هوا...
و المشكل الحقيقي يمثل في ان رغم وجود كل ذلك الهواء المحيط بيه...
ما ينجمش ياخو نفس صغير منو يعاونو على هم الشنق....
فيموت من قهرتو...


بعدما قالي مخي الهدرة هاذي الكل،
طيشت السيڤارو و ربربت عليه في ابتسامة يائسة ...
و انا ربربت عليه لسببين قد يكون لهما اكثر من ثالث... السبب الاول : هو اني ادركت ان السؤال يستمد غباؤو من معرفتي بان مخي من المواد القابلة جدا للغرق و ان الظرف موش مناسب باش نبربشو و نفسّد على روحى بعض النسائم البحرية الباردة...
و السبب الثاني هو ادراكي ان التعليق في الفضاء و الحرمان من الارض الصلبة... و حرمانك من الهواء الداير بيك -سواء اللي نتفسوه او الانواع الاخرى-, لا يتطلب دائما مشنقة...

فـ
ـــهـــنــــا توجد انواع كثيرة للشنق و تستعمل فيه ادوات و وسائل عديدة اهونها هو التعليق بالحبل... فمن حسنات التعليق الحبل ان الشنق يدوم بضع دقائق طوال ... بينما الطرق الاخرى - الموجودة هنا - تدوم بضع اجيال فقط... و من حسنات التعليق بالحبل كذلك ان المشنوق ينجم "يفرفط" و لو لبضع ثواني قبل ما يموت...
بينما الانواع الاخرى من الشنق
....

و مع السيڤارو الثاني
فديت وكرّزت كثيرا كي ادركت ان حلمي و حلم غيري هــنــا موش نمنْعو رقابنا من الشنق...
بل ان نعطيوها تفرفيطة صغيرة...

عـمّـار و اليوتيوب و ويكيبيديا...


اليوم و بينما انا قاعد نستنى في النفس الاخير من التيليشارجمون، قلت نمشي نضيع الدقائق اللي مازالت بقراءة شيء لا ينفع. لاني ما نحملش فعل "اللاشيء" و البقاء مزبهل في الشاشة نستنى في التيليشارجمون وقتاش يوفى. و انا ديما كي نبدى نحب نضيع كان 3 او 4 دقائق، نمشي نقرى حاجة تافهة نوعا ما، باش كي يوفاو الـ3 او 4 دقايق اللي حاجتي بيهم ما يغيضنيش برشة الي نقرى فيه و نقص عليه و نمشي نتلهى بالحاجة الي كنت نستنى فيها...

المهم ، قبيلة دبر عليا مخي اني نمشي نشوف شنوة مكتوب في ويكيبيديا عن اليوتيوب، خاصة و انو الى جانب الدايليموشون يمثل محور الحملة المقامة الان ضد عـمـّار....
الى جانب بعض المعلومات عليه و عاللي صنعوه، ثمة معلومات اخرى تافهة برشة و ما تهمناش برشة و تحركلناش اي شعرة... حيث قيل ان اليوتيوب يحتل المرتبة الثالثة في اكثر المواقع شعبية في العالم بعد ياهو و ڤوڤل، و بما انو Yahoo و Google لدى عامة الشعب ماهمش مواقع باتم معنى الكلمة ( كيما الابيض و الاسود ماهمش الوان صحيحة)،يتسمى اليوتيوب اكثر موقع عندو شعبية عالميا و يسجل تقريبا 100 مليون زائر يوميا...
لكن كيف ما قلت هذا الكل ما يهمناش و ما يحركلناش حتى شعرة و ما تحسش روحك ناقص اي حاجة...

و انا قاعد نقرى لقيت زادة بعض المعلومات عن حجب اليوتيوب في بعض البلدان مع ذكر الاسباب وراء هذا الحجب و لاحظت ان تقريبا نفس الاسباب تتعاود من بلاد الى اخرى...

لكن اللي بهت فيه كي جيت نقرى في الجزء المتعلق بتونس و حجبها لليوتيوب لقيت حاجة مكتوبة ما فهمتش شكون الي كتبها و وين سمع بيها الحكاية من اصلو...



كما واضح في الصورة, النافذة او "التبويبة" الاولى فيها ويكيبيديا تتحدث عن فتح اليوتيوب في 20 افريل 2009 (ظاهر فيها الحكاية متعلقة بكذبة افريل يمكن..) و النافدة/التبويبة الثانية حالل فيها اليوتيوب و كما هو واضح مكتوب فيها :
"Oups ! Petit problème... Ce lien semble corrompu: www.youtube.com "

اللي تعني بكل بساطة ان يد عمار فوق ايديكم و برا العب بعيد...

الحاصل انا ما سمعتش بيها الفازة متاع اعادة فتح اليوتيوب نهار 20 افريل او حتى نهار 31 افريل,اذن السؤال اللي يطرح نفسو : زعمة عمار عندو دور في الحكاية ؟ خاصة و ان شعار ويكيبيديا هو " الموسوعة الحرة التي يستطيع الجميع تحريرها". اي يمكن انو هو اللي كتبها الحكاية متاع اعادة فتح اليوتيوب باش ما تتشمتش فينا الدول الصديقة و الشقيقة... و زادة تتحقق الصورة متاع عمار كـ"اب" لمستعملي الانترنات القصّر.. حيث يتعامل معانا كيف ما يتعامل الاب الصالح مع اولادو : قدام العباد يضحك معاهم و يحكي بالسياسة و كل شي اوم
ورو واضحة كالزيت فوق الماء، لكن كي يروحوا للدار ياكلو المسبط...

ديجا حتى حد ما سمعتو حكى عليها الفازة، خاصة و ان يوتيوب رغم حجبه، الا ان مازال عالق في الموروث الشعبي
لمستعملي الانترنات كاسطورة من اساطير الاولين ، و اي حاجة تصيرلو يتنشر الخبر عنها كالنار في الهشيم.. ، و انا نتفكر عمناول كيفاش تحل هو و الدايلي موشون في قالب غلطة ياخي انتشر الخبر في جميع الفورومات و المواقع الاجتماعية ... و نتفكر زادة اني نهارتها كنت في Cyber café في العاصمة و العباد تنشر في الخبر السعيد من طاولة لطاولة...لكن رجع تسكّر من غدوة...

بون بعد الفازات اللي ريناهم من عند عـمـار - خلاف الحجب- تخليني ما نستغربش منو ان توصل بيه "العمّارية" متاعو (مرادف للدناءة و البهامة ) الى تزييف حقائق في اكبر موسوعة في الانترنات من ناحية المعلومات اللي فيها و عدد العباد اللي يزوروها ...


الحاصل مقال اليوتيوب خذا وقت اكبر من اللي كنتو متوقعو و زيد رصاتلي في تدوينة... و الفيلم اللي تيليشارجيتو باش نعدي بيه القايلة همّلتو..

لا تـربـحـك يـا عـمّـار....

من مضحكات مكرزات عـمّـارنـا....













اللي يحب ينضم للڨروب ينجم يعفس على الرابط هذا

تقرير عن بعض ممّا اقترفه مقصّه..

بين البارح و اليوم قعدت نلوج على تقرير قريتر مرة وقتلي انا نافح بالانترنات هاك العام و جيت داخل لموقع العربية باش نشوف طرف اخبار ياخي لقيتو مسكّر كيما بعض المواقع اللي قالولي عليهم بعض اصحاب السوء....
الحاسيلو بعد جهد جهيد لقيتو التقرير اللي يرجع لـ 2006 و يتناول مسألة حجب موقع العربية.نت

".... كما تحدث التقرير عن ظاهرة حجب مواقع إخبارية عامة غير متخصصة فى الشأن التونسي مثل موقع فضائية العربية "العربية نت" الذى قامت السلطات بحجبه نهائيا فى تونس اعتبارا من 12/11/2005، وتواكب الحظر مع صدور قرار يقضى بمنع ذكر اسم الموقع في أي جريدة تونسية.

وكانت السلطات التونسية سمحت بذكر اسم الموقع في جريدة تونسية، حيث أشارت صحيفة "الصباح" اليومية القريبة من الحكومة في عددها الصادر يوم أمس الأحد 1 –1-2006 إلى ردود الفعل العديدة المنشورة بالموقع حول تصريحات وزير الشؤون الدينية التونسي ابوبكر الخروزي لـ"الصباح" حول الحجاب والتي سبق أن نقلت "العربية.نت" فحواها .

و وصفت "الصباح" في مقال نشر في الصحيفة الرابعة موقع "العربية.نت" بالهام لكنها لم تشر لا من قريب ولا من بعيد إلى حجب الموقع في البلاد.

وحجب الموقع في تونس عشية القمة العالمية لمجتمع المعلومات، لم يقع ذكر اسم الموقع في أي جريدة تونسية البتة.

وصدر قرار يقضي بحظر ذكر اسم الموقع في أي جريدة تونسية وبالتكتم تماما من قبلها عن خبر حجبه في تونس رغم الضجة الواسعة التي أحدثها خبر الحجب في البلاد والتنديدات المتلاحقة من قبل المنظمات الحقوقية التونسية والدولية بالقرار التونسي..."


طبعا انا ماهوش غايضني برشة موقع العربية لأني اكتشفت بعد زياراتي الاولى ليه انه موقع معفط و ماهوش كيما تستخايلو العباد (و انا معاهم) انها قناة ذات تحقيقات ملحمية و صحافيين راضعين البسالة و الشجاعة مع الحليب...

لكن الحجب هو اللي يفدد و زيد كي تشوف كيفاش يقومو بحجب موقع تابع لقناة اخبارية عندها ثقل في الوطن العربي عشية القمة العالمية لمجتمع المعلومات...
تحس اللي انترناتنا ياسر ناتنة...



من اجل ان تكون لنا سـلـطـة خـامـسـة / Free From 404



تلبيةً لدعوة عياش و تضامنا مع كل المدونين و قراء المدونات و زادة تضامنا مع كل من له علاقة بموضوع تم حجب مدونة بسببه، فمادام تتحجب مدونة يعني موضوع "كبير" و كل موضوع كبير و باز عندو ضحية او ضحايا اللي في غالب الاحيان يوصل تعاددهم ما يقارب العشرة ملاين حسب مركز الإحصائيات الاقتصادية والاجتماعية التونسي...

و زادة تضامنا مع روحي القالقة من شبح 404 و كيفاش واحد يبدى يحرق في مخو و اعصابو باش يتخلص من برشة عُقد متاع رقابة و سلطة تتحكم فيه.. .
و مبعد يلقى واحد بكل برود و لا مبالاة يخسر عليه نزلة متاع فلسة و يسكرلو اللعب و يفرض عليه شنوة يقرى و شنوة يشوف و شنوة يسمع و كيفاش يفهم الحاجة و شنوة اللي لازم يقولو و شنوة اللي ما يقولوش...

"سيبنا يا عمار راك عملت العار، و توة السنسرة و كسر السنسرة ولّى لعب متاع فروخ و ما عادش يطلع لا عليك و لا علينا..."


و في الاخير نوجه تحية مسمامة للطحان الفخور في الصورة ادناه و للعباد اللي على شاكلتو اللي هوما لا يقلو زادة "عمّارية" عن عمّار ...


(اللي يحب يعرف السبب يتوجه للتدوينة هاذي من مدونة بودورو )


و من سخرية الاقدار ان اسم الركن متاعو في جريدة التذريح هو "مـسـاحـة حــرة"...
لكن طبعا الكل نعرفو ان الحكاية لا فيها لا سخرية و لا اقدار...
مجرد مثال اخر على صحة نظرية في علم النفس تحكي على المجراب
و همزان المرافق...

اي و برّة انزنافور...؟؟

تونس (رويترز) - قال مسؤولون بمهرجان قرطاج الدولي احد ابرز المهرجانات في العالم العربي يوم الاثنين ان المغني الفرنسي الشهير شارل ازنافور الذي سيقيم حفلا بالمهرجان الشهر المقبل اشترط عدم وقوف الجمهور خلال العرض والاستمتاع بأغانيه وهم جلوس.

وسيحيي ازنافور الذي اشتهر بأغانيه الرومانسية الحالمة الحفل بقرطاج في 21 يوليو تموز المقبل ومن المنتظر ان يجتذب اقبالا جماهيريا واسعا. وبالفعل بدأت جماهير من تونس وخارجها في حجز أماكنها لهذا الحفل.

وقال نبيل الباسطي رئيس المكتب الصحفي للمهرجان لرويترز ان ازنافور اكد على بعض الشروط الفنية أهمها ان وقوف الجمهور غير مسموح به اثناء العرض.

وأضاف انه طلب ارسال صورة من البيانو والسيارة الفاخرة التي سيوفرها المهرجان له.

وامتنع أبو بكر بن فرج مدير الدورة الخامسة والاربعين من المهرجان عن تحديد تكاليف حفل ازنافور بتونس واكتفى بالقول بأنه مكلف للغاية. لكن تقارير صحفية أكدت انه في حدود 600 الف دولار وهو بذلك اغلى حفل لمغن في المهرجانات التونسية.

ولن تقل تذاكر حفل ازنافور عن 50 دولارا بينما تبلغ تذاكر باقي الحفلات الاخرى بالمهرجان نحو ثمانية دولارات.

ويعد ازنافور وهو فرنسي من اصل ارمني من ابرز المغنيين الفرنسيين في العالم حيث بيعت اغانيه في أكثر من 100 مليون اسطوانة. وهو مغن ومؤلف وملحن وممثل الف أكثر من الف أغنية....



ياخي يسخايل العباد تسبح بحمده ؟

توة بالنسبة للتكاليف، مادام يعرفوه اللي هو ينجم يجيبلهم برشة فلوس، نورمال و حاجة عادية... اما نقرى اللي هو "يـشـتـرط" 30 دبوزة شمبانيا و زيد توة يحب الجمهور ما ياقفش في حضرتو !! ... برجولية يتسمى خرى فيه و بالقوي زادة..و يعمل في حاجات بكل بساطة ما تطلعش على راجل كبير في عمرو...

انـــفـــلــونــزيـــات


"تونس (وات): أعلن مصدر مأذون من وزارة الصحة العمومية ان مصالح المخبر المرجعي الوطني اكدت اصابة مواطنين تونسيين اثنين عائدين من الولايات المتحدة الامريكية بفيروس "اي.اتش1.ان1".

وأضاف ان السلط الصحية المعنية قد اتخذت لفائدتهما ولذويهما كل التدابير الوقائية والعلاجية المنصوص عليها ضمن الخطة الوطنية لمجابهة جائحة الانفلونزا موضحا أن المواطنين المذكورين يخضعان لمتابعة طبية وهما في صحة جيدة.

وبين نفس المصدر ان اكتشاف هاتين الحالتين يؤكد نجاعة المنظومة الوطنية للترصد والمراقبة الوبائية التي تم تركيزها منذ اعلان منظمة الصحة العالمية عن أولى الحالات في العالم."


توة هاو قالو خذاو التدابير اللازمة المنصوص عليها في الخطة الوطنية لمواجهة انفلونزا الخنازير..و طبعا عقلي المريض اوحى لي ان باش نتخيل شنوة باش تولي حالة البلاد لو كان ينتشر المرض هذا و كيفاش باش تبدى الامور. فقادتني تدابير عقلي الى ان اول مشكل هو كيفية ادارة الازمة. و من خلال تجربتي المتواضعة مع بلادي، ايقنت ان ادارة الازمة هاذي باش تبدى اخطر من الازمة في حد ذاتها.... تي نحنا يبدى عندنا ازدهار ما نعرفوش كيفاش نديروه خلي عاد كي تبدى ازمة... فمثلا سيكون صراع حول تحديد المسؤوليات و شكون السبب في الحكاية و شكون الاصلح لايقاف الازمة هاذي عند حدها...
و طبعا ماهمش باش يستعرفو بحاجة اسمها "وزير ازمة" اي انسان يكلْفوه (موش يشرْفوه) بايجاد احسن الحلول للازمة هاذي و تبدى عندو صلاحيات كاملة تخليه يسيطر على كل الجهات و المؤسسات اللي عندها علاقة بالازمة سواء من قريب او بعيد... -لان ازمة كيما هاذي ميهاش مشكلة ادارة وحدة او حتى وزارة وحدة- و بعد ما يكمّل خدمتو نقولو بارك الله فيك و باي باي.

لكن الى جانب الامور "المعقدة" هاذي تخيّلت اننا كتوانسة باش نلقاو طرق ندوّرو من خلالها الدولاب و يمكن زادة نخترعو دواليب جديدة ندوّروها و نستفيدو من الازمة هاذي... ديجا هاني من توة بدات تترائى لي الوان و اشكال و تصاميم اغلفة الصابون الجديدة المضادة للانفلونزا: صابون غلافو اخضر فاقع فيه تصويرة حلوف وردي و مشطب عليها بالاحمر...
و فشفاشة مضادة لفيروس اي.اتش1.ان1 تشبه شوية لدبوزة الفيتوكس
و مصور فيها حلوف طايح على ظهرو و داغرتو صاعقة في قلبو....
و غيرهم من اساليب المقاومة الرخيصة ماديا اللي تنجم تتباع باعداد كبيرة...

كذلك الاشهارات متاع العرّافة و اللي يداويو بالماء فقط و بتلاوة بعض الايات الشافيات باش تتبدل.
فاضافة الى رفع العرقلة و الحسد و جلب الرزق و طبعا مداواة العجز الجنسي باش يحطو اللي هوما ينجمو يداويو انفلونزا الخنازير و بالطبيعة باش تبدى الحكايات متاع هاك الشابة الجميلة اللي من عيلة محافظة و كيفاش هي عندها زوز صغيرات محلاهم و متفوقين في دراستهم.... و شاء القدر ان يصيبها هذا المرض اللعين... لكن بقدرة الله و بركات الشيخ الفولاني تم القضاء نهائيا على المرض و رجعت الشابة إلى اطفالها فرحة مسرورة.
هذا في مرحلة اولى ، في المرحلة الثانية و لمزيد من الربح باش يوليو العرّافة يعرضو طرق"الــوقــايــة" من انفلونزا الخنازير في عوض "ال
ــمــداواة" مما يضاعف عدد الكليونات اضعافا مضاعفة...حيث في الحالات هاذي و مع تهويل الاعلام للحكايات كل انسان قاعد يعيش و يتعايش باش يحس روحو انو مريض محتمل و مع شوية بهامة على شوية فلوس زايدة كلهم يمشيو للبصاصة الروحانيين، لا محالة طرف بهامة يزي حيت يقوم بعضهم برهن حوايجو باش ينجم يخلص فلوس العرّافة....

و باش يزدهر نوع اخر متاع بص زادة،
و هو الريق متاع الاولياء الصالحين، حيث سيقوم العديد من الناس بعرض تجريبي ليوم الحشر غادي و الكل باش يصدمو لطلب الشفاء من قبر لا يسمن و لا يغني من انفلونزا (و طبعا ذلك الازدحام سيساهم بالطبيعة في زيادة انتشار العدوى)

و سيكون للاشاعات نصيب في تهويل الامور، حيث باش تكثر الحكايات عن عائلة كاملة ماتت و عن حومة كاملة موبؤة... حاسيلو كان تحسب الي ماتو في الاشاعات تلقى عددهم اكثر من عدد افراد الشعب الكريم...
بون مادام حكيت على تهويل الامور باش نرجع للاعلام حيت قلت انا اعلاه انا ال
اعلام يهول الحكايات... طبعا انا مانيش قاعد نتهم في الاعلام بحاجة لكن المشكل يتمثل في انو عدد القنوات الاخبارية ياسر كبير و كي ترا نفس الخبر برشة مرّات ، باش تعطيه حجم اكبر من حقو... خاصة و ان كل قناة باش تحكي بطريقتها الخاصة عن الخبر هذاكة، و كي تركب الفرسيون متاع القناة هاذيكة و متاع القناة الاخرى و متاع القناة اللي بيناتهم على بعضهم.. باش تعمل نقبة كبيرة في الراس. قناة تقلك ان انفلونزا الخنازير خطيرة و لخرى تقلك انها قاتلة و لخرى تقلك انها تهدد حياة الانسان و لخرى تقلك انو العبد ينجم يموت من جرتها.... انتي باش يتحط في مخك انو انفلونزا الخنازير هي مرض قــاتــل!!! و خــطــيــر!!! و العباد تنجم تــمــوت كي تمرض بيها!!! معناها المرض هذا مــهــدد لحياة الانسان!!... وععععععععععععععع.....
و تركب للعبد حالة رعب شديدة... رغم ان جمييع المفردات و التراكيب المستعملة لوصف الانفلونزا هي مجرد مترادفات.

بون هذا بعض مما سيصيب مجتمعنا كي نغزرولو من بعيد لكن ثمة حكايات اخرين باش يطلعو زادة اما على مستوى الحوارات اليومية بين الأخ و أخيـه ..
و بين الإبن و أبيه ...و بين المرأة و زوجها..

حيث يمكن و الله اعلم تدور
ام توصي في ولدها : "اسمع كان واحد من اصحابك عندو سخانة و يكح، ابعد عليه.. تي موش تبعد بركة ، اهرب جملة وحدة... و انتي هارب سّبو باش ماعادش يحكي معاك ... اسمع قبل ما تاكل و قبل ما تمس اي حاجة في الادار اهوكة هاك الصابون الاخضر الفاقع اغسل بيه حالتك... اه اسمع لا لا ما تغسلش يديك بالماء، منين تعرف عالبلاء منين يجي ، بالكشي الماء يعدي... اهوكة احسب روحك تغسل فيهم و ابدى حرك في يديك تحت السبالة بالكشي الجرثومة تستخايلك غسلت صايي و تهرب..."
وبعد ما ولدها يخرج تخلط عليه و تقلو : "حقها اسمع ! كان انتي اللي تكح من غير ما تروح للدار...و كلمنا من التاكسيفون اتو نجيوك نحنا نروحو بيك.."
ولدها :"ماما ما عندناش تلفون نحنا باش نكلمكم عليه..."
امّو: "اي اي في بالي..."
و شطراااااف تسكر الباب.....

و في الاخير نشالله ما يصيرش هذا الكل و تبقى انفلونزا الخنازير مجرد سحابة صيفية... و نشالله زادة في حالة انتشارها نتعلمو من الدول الاخرى كيفية مقاومتها او عالاقل ما نعاودوش اغلاطهم...

ابْـشِـرُو...ابْـشِـرُو...



التدوينة هاذي كنت باش نحطها البارح لكن بين بلادة الكوناكسيون و زيد نجاح احد الاقارب في الباك ما نجمت نحطها كان توة...


توة لهنا كنت نقرى في تفاصيل اللقاء الاعلامي اللي عملو وزير الدفاع الوطني البارح (يوم الخميس) و لقيتو يبشر فينا و في الصحفي اللي طالب بهذا ، انو الحملات الامنية باش تبقى متواصلة على مدار العام. يعني ليس و كما ذهب ظن البعض ان حملات الرافل هي مجرد ابتلاء سريع من عند المولى و انو صايي وفى و ارتحنا و باش نقيمو الاذان في البلاد و نملؤها عربدة و شغب و قلة تربية... (كما قال سي الماطري بن صميدة في جريدة الانوار).


و قد اضاف الوزير انو الحملات هاذي مجعولة لشدان المطلوبين للعدالة فـقـط... توة الجملة فيها نفحة مطمئنة و اللي يقراها يسخايل انو الرافل و رعب الاختطاف من الطريق العام انتهى ، و ان الحملات ما تهم كان المجرمين اللي هوما في الاصل عايشين طول اعمارهم خايفين من ضوء العدالة المتمثل في فنارات الباڤا...
لكن هيهـــــات, مادام كل واحد ما مشاش يعدي في عامو يتسمى متهرب من الواجب الوطني و "خارج عن القانون" اذن كارو مللول الوزير قال بكل بساطة ان الرافل متواصل على كل العام و ان قدام الباڤا يتساوى المجرم بكل واحد اقترف عدم بلوغو سن الخامسة و الثلاثين...

و ثمة شكون سألو عن استغلال المجندين باش يعتمدو عليهم في المشاريع الكبرى... هو قال اللي المشاريع هاذيكة عندها شكون لاهي بيها و ماهمش مستحقين للجيش باش يعملها... الجيش يـسـتـعـمـلـوه كان للمهمات الصعبة كيما المشاريع الصحراوية و حلان الثنايا في الغابات الوعرة...


معناها توة بنيان الڨناطر و الكياسات عندها اماليها المختصين اللي المستانسين بالنوع هذا من الاشغال الشاقة و يخلصو على تعبهم... لكن اللي خطفوهم من الحوم و الكاياسات و اللي تلقى برشة منهم يديهم متاع ستيلو و ورقـة هوما اللي باش يمشيو يصلحو الصحراء و يحلو طرق و مسالك في الغابات الوعرة...

بون حلان المسالك في الغابات ميهاش حاجة صعيبة، ما عليهم كان يستناو لين العلالش اللي يسرحو بيهم تاكل الحشيش و النباتات اللي سادّين الثنية....


الـريـق الـديـنـي

من الحاجات اللي تفددني بصفة عامة هو تكبيش احدهم في حاجة و يجعل منها اساس الهوية متاعو و سبب وجوده و الحكمة من خلقو، حيث يتحول بعضهم إلى مجرد كائن "فيراجي" او مخلوق موسيقي... و ما يحكي معاك في الدنيا كان على حاجة بركة (الحاجة اللي مهلوس بيها) و ما يلبس كان الحوايج اللي تواتيها و حتى في الحوم الافتراضية ما تلقى في بروفيلو كان موضوع واحد للصور و الشعارات و الفيديوات اللي يحطها...

اما يبقى
التهلويس بالدين هو اكثر حاجة تفددني، حيث يقوم احدهم بتسخير بروفيله او موقعو للفيديوات و التصاور... و بين الفينة و الاخرى يطلعلك بكلمة او Statut جديد يكون في شكل دعاء او اية.. و طبعا لا حرج في ذكر الحملات والشعارات البهيمة برشة من نوع "إجعل صورة بروفايلك سبب دخولك الجنة" و "تحداني احدهم لتكديس 10000000 مسلم في مجموعة واحدة "....
و كذلك نفد مللي مهلوسين بالدين بطريقة اخرى ، حيث ما يفلتش اي فرصة لنقد الدين سواء بمقالات او صور و فيديوات، و يحاول يستغل اي فرصة باش يعبر عن احتقارو للدين و اهل الدين و اللي طلع بالطلعة المعفطة هاذي، و يبدى يجبد في الشبوك مع العباد المتدينين لين يوصلو يقولولو "لعنة الله عليك" فيجاوبهم هو بكل ثقة بالنفس "تخرالي فيه انتي وياه"...

توة شنوة الفرق بين واحد خاري فيه بالتدين الـبصـاص (اي من جماعة "اها اها راني متدين" ) و بين واحد كل همه في الدنيا هو نقد الدين... بالنسبة ليا هوما الزوز كيف كيف، حيث ما يقدمو حتى اضافة للدنيا بالتمخويج متاعهم... ديجا توة كل شي متوفر في الانترنات و اللي تحب عليه اهوكة المرشد الروحي متاعنا ينجم يجيبلك اي حاجة تلوج عليها دون اي عناء.
يعني كان حاسس عندك ميل للدين و الايمان اللي ثمة شكون يحكم فيك من فوق و راهو يحبك اما كان ما تسمعش الكلام يدخلك لجهنم، اتو تلقى معلومات على كل شي من احاديث و ايات... و كانك من هاك الجماعة اللهم عافينا اللي ما تجدش عليهم الهداري هاذي، كيف كيف تنجم تلقى الاف المواقع اللي فيها حجج على كيف ان الدين صناعة بشرية و انها مجرد طلعة اخرى للتحكم بالناس...

توة انا ما فهمتش كيفاش واحد يقول انو يحب ينشر رسالة من شأنها تسهيل حياة الناس و تخليهم عايشين في مرح و حبور، و مبعد تلقاه هو بيدو ماهوش عايش حياتو هو من اصلو... لانو اخـــــتــــزل حياتو في الدفاع عن مبادؤو و قناعاتو "الكبيرة" بصفة مكثفة , لين
شــــلّــــكــــهــــا و افقدها القيمة متاعها, بما انو يدخلها في كل شي بداية من اسباب الازمة العالمية حتاكشي تحديد احسن استراتيجية لمقاومة انتشار الناموس ...
و ما نظنش ان الانسان كي يبقى قدام الكومبيوتر يلبس الـ tenue متاع الرسالة متاعو و مبعد كي يخرج ينحيه... لذلك باينة ان الريق اللي يعمل فيه من نوبات حملاتية في الانترنات هو بيدو اللي يعملو في الشارع... و كي تجبد معاه اي هدرة لازم يدخل الدين بطريقة او باخرى... سواء كان هو السبب في عمارها او خرابها..

ديجا عندي بعض الاقتناع التام بان اي واحد مهلوس تماما باي "حاجة" هو واحد ماهوش حاسس بفاعلية وجودو ويرغب في ابرا
زو عبر استغلال تلك "الحاجة"... يعني كي تجي تشوف الامور من الداخل تلقاها "الحاجة" هاذيكة هي مجرد وسيلة لتحقيق التوازن الوجودي للانسان و ليس كما يصرح هو و يقول ان حياته هي الوسيلة لنشر"الحاجة" هاذيكة.

المهم ،انا مؤمن بحاجة هو انو التوجهات الدينية كيفها كيما بعض الاعضاء الحساسة من الجسم، الكل نعرفو اللي عندك منها و نعرفو شنوة نوعها ، اما خليها مغطية يرحم بوك و اخطانا من التكريز الزايد ، و ما توريها للعباد كان كي هوما يبربشوك منها, سواء كان تبربيش سلبي او ايجابي. اللي يسبلك "متاعك", عـرّي عليه قناعاتك و قلو تشدني منهم... و اللي يمدحهم... بون كيف كيف، عرّيهم قناعاتك و اتو يشدك منهم زادة, لكن طبعا الفرق في نوعية الشدة و الغرض منها...
و المشكل انو صعيب ياسر كان باش تلقى شكون باش يتقبل بصدر رحب اي نقد موجه لـ"قناعاتو/اعضاؤو الحساسة" و غالبا ما سيكون الحوار عنيف و "ناتن" بعض الشي و توصل العباد الى ما لا يحمد عقباه من عرك و معروك و ساعات نولّيو نشوفو في كلام اقل ما يقال عنه انو "ڤـعـر" و ما يجيش من عند واحد قال اللي عندو رسالة باش يصلّح بيها حال البشرية.

انا ماذابيا فقط انو العباد تعرف اللي ثمة برشة حاجات اخرى في الدنيا خلاف الدين، سواء كان الدين هو الطريق الصحيح او انو سبب الخراب.... ثمة برشة حاجات مزيانين و ويستاهلو نحكيو عليهم خلاف حلاوة الايمان و سماحة الدين و كذلك ثمة برشة حاجات اخيب و افضع من ترهات الشيوخ البترو-اسلاميين متاع النايلسات...